اليوم الاخر
الأحد فبراير 19, 2012 11:16 pm
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
إنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب
العرش الكريم
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
اعلم أن الحق سبحانه منزه عن العبث في أفعاله وأحكامه وأوامره وانتهاء
الحياة الدنيا دون رجعة إلى الله للحساب قمة العبث، لذا كان الإيمان باليوم الآخر
ركن ومنكره كافر، فما اليوم الآخر؟ ولماذا؟ وما حقائقه؟ وما موقف المسلم منه؟
اليوم الآخر: هو يوم الجزاء، وهو يوم الحساب، وهو الحياة الثانية بعد
الموت وإقامة العدل الرباني بين الخلائق.
وينبغي أن تعلم:
أن الإيمان باليوم الآخر لا ينفك عن الإيمان بالله تعالى ومنكره كافر،
وهو ركن من أركان الإيمان.
للحديث: ((أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه
ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره))([1]).
وقد سمى الله تعالى اليوم الآخر بأسماء تدل على ما يجري فيه من حقائق
وأهوال منها:
يوم الدين: لأن فيه إدانة الخلق ومجازاتهم على أعمالهم:
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
يوم الخروج: لأن فيه خروج الناس من قبورهم إلى الحياة الأخر:
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
والعصاة على ما فرطوا في جنب الله:
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
الدار الآخرة: فهي دار غير هذه الدار تأتي بعد الموت([2]).
القارعة: لأنها تقرع القلوب بأهوالها:
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
ما القارعة
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
وأما لماذا اليوم الآخر؟ فلا بد من اليوم الآخر:
حتى لا يمضي الظالم من غير عقاب والمظلوم من غير عوض، قال تعالى:
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
خاب من حمل ظلما
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
القيامة فلا تظلم نفس شيئا
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
وحتى لا يستوي المؤمن بالكافر والمجرم بالتقي، قال تعالى:
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
لكم كيف تحكمون
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما
يحكمون
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
وحتى تتفجر ينابيع الخير في النفس الإنسانية استعدادا لذلك اليوم العظيم
فيبر الولد بوالده، وتطيع الزوجة زوجها، ويحترم المسؤول رعيته ويعدل، ويمسك التاجر
عن الحرام والربح الفاحش، وينفق الغني من ماله على المحتاجين، قال تعالى:
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
ويتيما وأسيرا
![اليوم الاخر Mid-icon](mid-icon.gif)
منكم جزاء ولا شكورا
![اليوم الاخر Mid-icon](mid-icon.gif)
قمطريرا
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
ولأن النفس الإنسانية تختلف في بواعثها على الخير كما ذكر الإمام
النووي، فمن الناس من يحرك جوارحه للطاعة الرغبة في الجنة وما أعد الله فيها
لأوليائه، ومنهم من تفزع جوارحه للطاعة بسبب الفزع من العذاب الأليم الذي أعده الله
للمعرضين، ومنهم من وافقوا الحق في مراده لمعرفتهم به وتلك عبادة الأحرار، لذا كان
رسول الله
![اليوم الاخر Salla-icon](salla-icon.gif)
الله عنها: ألم يغفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فيقول: ((أفلا أكون عبدا شكورا)).
وأما الحقائق التي تكون في اليوم الآخر:
الحقيقة الأولى: البعث: وذلك يكون بإعادة بناء الأجسام بعد فنائها،
وإعادة الحياة إليها بعد سلبها منها، قال تعالى:
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
وهو أهون عليه
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
وأن الله يبعث من في القبور
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
واعلم أن الله أوكل ملكا كريما هو إسرافيل عليه السلام بالنفخ في الصور
فإذا نفخ الأولى ماتت الخلائق وهذه هي الراجفة ثم ينفخ فيه أخرى وهي الرادفة وفيها
البعث يكون وأعلمنا المصطفى
![اليوم الاخر Salla-icon](salla-icon.gif)
ابن آدم تأكله الأرض إلا عجب الذنب، منه خلق، ومنه يركب))([3])، فلا يبقى من ابن آدم إلا عجب الذنب فيكون كالنواة
وينبت للحديث: ((ثم ينزل من السماء ماء فينبتون كما
ينبت البقل، وليس من الإنسان شيء إلا بلي إلا عظم واحد وهو عجب الذنب ومنه يركب
الخلق يوم القيامة))([4]).
ويكون ما بين النفخة الأولى والثانية أربعون للحديث: ((ما بين النفختين أربعون، قيل: أربعون يوم؟ قال أبو هريرة:
أبيت، قالوا: أربعون شهرا؟ قال: أبيت، قالوا: أربعون سنة؟ قال: أبيت))([5]).
الحقيقة الثانية: الحشر: وهو الجمع وذلك بأن تحشر الخلائق لموقف الحساب
الإنس والجن ودواب الأرض وطيورها حيث القصاص للحديث: ((لتؤدنّ الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة
الجلحاء من الشاة القرناء تنطحها))([6])، ويقاد:
أي يقتص، والجلحاء: التي لا قرون لها.
واعلم أن الشمس تدنو من رؤوس الخلائق، للحديث: ((تدنو الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل،
فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق، فمنهم من يكون إلى كعبيه، ومنهم من يكون إلى
ركبتيه، ومنهم من يكون إلى حقويه، ومنهم من يلجمه العرق إلجاماً))([7]).
وأن الناس يحشرون عراة غرلا (غير مختونين) للحديث: ((إنكم محشورون حفاة عراة غرلا ثم قرأ:
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
نعيده
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
إبراهيم))([8]).
الحقيقة الثالثة: عرض وسؤال وحساب وميزان وكتب الأعمال.
أ- العرض: قال تعالى:
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
كما خلقناكم أول مرة بل زعمتم ألن نجعل لكم موعدا
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
للحديث: ((ليس أحد يحاسب إلا هلك، قالت عائشة: يا رسول
الله جعلني الله فداك، أليس الله يقول:
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
يحاسب حسابا يسيرا
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
نوقش الحساب هلك))([9]).
ب- السؤال والحساب: فمن شاء الله أن يرحمه ستره عن الخلائق، للحديث:
((يدني الله تعالى المؤمن يوم القيامة حتى يضع عليه
كنفه (أي ستره) فيقرره بذنوبه: فيقول: أتعرف ذنب
كذا في يوم كذا؟ فيقول: أعرف، فيقول الله عز وجل: أنا سترتها عليك في الدنيا وأنا
أغفرها لك اليوم فيعطى صحيفة حسناته، وأما الكافر والمنافق فينادي عليهم على رؤوس
الأشهاد: هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين))([10]).
ج- الميزان: قال تعالى:
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا
حاسبين
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
يقول أنس بن مالك
![اليوم الاخر Radia-icon](radia-icon.gif)
الميزان، فإن رجحت حسناته على سيئاته نادي ملك بصوت تسمعه الخلائق: سعد فلان بن
فلان سعادة لا يشقى بعدها أبدا، وإذا رجحت سيئاته على حسناته نادى الملك بصوت تسمعه
الخلائق: شقي فلان بن فلان شقاوة لا يسعد بعدها أبدا.
د- كتب الأعمال: حيث يأخذ المؤمنون كتبهم بأيمانهم ويأخذ أهل الشمال
كتبهم بشمائلهم للحديث: ((يعرض الناس يوم القيامة ثلاثة
عرضات، فأما عرضتان: فجدال ومعاذير، فعند ذلك تطير الصحف في الأيدي فآخذ بيمينه
وآخذ بشماله))([11]).
وقال تعالى:
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
يحاسب حسابا يسيرا وينقلب إلى أهله مسرورا وأما من أوتي كتابه وراء ظهره فسوف يدعو
ثبورا ويصلى سعيرا
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
الحقيقة الرابعة: الصراط: وهو جسر على ظهر جهنم يمر عليه الناس كلهم،
فالمؤمنون ينجون على حسب حالهم في سرعات تتفاوت بتفاوت أعمالهم الصالحة والآخرون
يسقطون حيث تجذبهم كلاليب جهنم - أعاذنا الله ونجانا من ناره - للحديث: ((ثم يؤتى بالجسر فيجعله بين ظهري جهنم، قلنا: يا رسول الله
وما الجسر؟ قال: مدحضة مزلة عليها خطاطيف وكلاليب
وحسكة مفلطحة، لها شوكة عقيفاء تكون بنجد، يقال لها: السعدان يمر المؤمن
كالطرف كالبرق وكالريح وكأجاويد الخيل والركاب، فناج مسلم، وناج مخدوش ومكدوس في
نار جنهم حتى يمر آخرهم يسحب سحبا))([12]).
ودعاء المؤمنين آنذاك رب سلم للحديث: ((شعار
المؤمنين على الصراط يوم القيامة: رب سلّم سلم))([13]).
الحقيقة الخامسة: ثم إما إلى جنة وهي مأوى المؤمنين حيث الثواب الأكبر
وإما إلى جهنم وهي مأوى الكافرين حيث العقاب الأكبر أعاذنا الله منها.
قال تعالى:
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
زفير وشهيق خالدين فيها مادامت السماوات والأرض إلا ما شاء الله إن ربك فعّال لما
يريد
![اليوم الاخر Mid-icon](mid-icon.gif)
خالدين فيها مادامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك عطاء غير مجذوذ
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
والعصاة من المؤمنين لا يدخلون الجنة حتى ينالوا العقاب على معاصيهم
ويتطهروا من ذنوبهم ثم يؤذن لهم بدخول الجنة برحمة من الله سبحانه ثم بشفاعة من
يرضى الله شفاعته.
وأما موقف المسلم من اليوم الآخر:
التسليم المطلق والتصديق الكامل بكل ما جاء في الكتاب من حقائق اليوم
الآخر، بلا توقف ولا شك ولا اغترار بأماني زائلة ولا استماع للشيطان وتلك هي
الآفات، قال تعالى:
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
للذين آمنوا انظرونا نقتبس من نوركم قيل ارجعوا ورائكم فالتمسوا نورا
![اليوم الاخر Mid-icon](mid-icon.gif)
فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب ينادونهم ألم نكن معكم قالوا بلى ولكنكم فتنتم
أنفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الأماني حتى جاء أمر الله وغركم بالله
الغرور
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
ألا لا تنخدع بأوهام الملحدين الضالين الذين توهموا ألا رجعة ولا حساب
ولا جنة ولا نار وإنما هي دنيا ولا حياة بعدها أبدا !! وادفع هذا التوهم
بأمرين:
1- إن الذي خلق وقدر وأبدع قادر على الإعادة بل الإعادة أهون، قال الله
تعالى:
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
وهو أهون عليه
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
2- إن خلق الإنسان ليس بشيء أمام خلق السماوات والأرض وما فيهما من
عجائب وإعجاز وإبداع عظيم، قال تعالى:
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
خلق الناس
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
ولما كان المسلم الحق يوقن بالله وقدرته المطلقة وعدله المطلق فلا يتطرق
إلى قلبه شك أبدا عن إمكانية وجود يوم آخر يعود فيه الملك لصاحب الملك، ويجزي كل
أحد بما قدمت يداه. وهذا أبي بن خلف وقد أخذ عظما باليا فجعل يفته بيده ويقول: يا
محمد أترى الله يحيي هذا بعدما رمٌ (أي أصبح رميما ترابا)؟ قال
![اليوم الاخر Salla-icon](salla-icon.gif)
ويدخلك جهنم))([14]). فأنزل
الله قوله
![اليوم الاخر Start-icon](start-icon.gif)
يحيي العظام وهي رميم قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم
![اليوم الاخر End-icon](end-icon.gif)
ولما كان الموت ليس هو نهاية المطاف وإنما بعده أهوال وأهوال وأهوال
فإما إلى جنة أبدا وإما إلى نار لذا كان لابد أن يعدّ لذلك اليوم عدته.
ولو أنا إذا متنا تركنا لكان الموت غاية كل حي
و لكـنا إذا متنا بعثنا و نسأل بعده عن كل شي
سئل الإمام أحمد رحمه الله: متى يجد المؤمن طعم الراحة؟ قال: عند أول
قدم يضعها العبد في الجنة. فنسأل الله تعالى أن يتولانا برحمته في الدنيا والآخرة
وأن يجعلنا ممن يدخلون الجنة من غير حساب وأن يهون علينا سكرات الموت وأهوال
القيامة بمنه وكرمه آمين.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى