ما احلا التوحيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ما احلا التوحيد
ما احلا التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
اثاث للشقه بالوان رائعه الأحد أبريل 22, 2012 8:06 pmانين الصمت
اطلي اضافرك بالوان جذابه الأحد أبريل 22, 2012 2:37 amانين الصمت
اقنعه لجميع انواع البشرهالثلاثاء مارس 13, 2012 2:34 amأنين الصمت
برنامج العروس يوم زواجهاالأحد مارس 11, 2012 9:32 pmأنين الصمت
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    Admin
    Admin
    Admin
    عدد المساهمات : 445
    نقاط : 1627
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/07/2011
    العمر : 51
    الموقع : https://twhed.mam9.com
    https://twhed.mam9.com

    عذاب القبر Empty عذاب القبر

    الأحد فبراير 19, 2012 11:14 pm
    قال تعالى: عذاب القبر Start-icon حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب
    ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم
    يبعثون
    عذاب القبر End-icon [المؤمنون:99-100].

    هذه قولة الكافر عند الاحتضار ثم ما يقوله في قبره في لهفة أن يرجع إلى
    الدنيا حتى يعمل صالحا، يقول قتادة رحمه الله: إن الكافر لن يطلب أن يعود إلى مال
    أو أهل أو ولد إنما يتمنى أن يرجع إلى الدنيا حتى يعمل صالحا، فرحم الله امرأ عمل
    فيما يتمناه الكافر عندما يرى العذاب، والبرزخ الحاجز بين الدنيا والآخرة، وهي
    القبور حيث يُنعم المؤمنون ويُعذب الكافرون والعاصون.

    فما القبر؟ وما صفته؟ وهل للقبر عذاب؟ وما أسبابه؟ وكيف النجاة منه؟


    القبر: أول منازل الآخرة، يكرم فيه المؤمن تهيئة لما ينتظره في الجنة
    ويعذب فيه الكافر والعاصي تهيئة لما ينتظره في جهنم.

    وينبغي أن تعلم:

    أن الموت كأس وكل الناس شاربه قال تعالى: عذاب القبر Start-icon كل من عليها فان ويبقى وجه ربك
    ذو الجلال والإكرام
    عذاب القبر End-icon [الرحمن :26-27]. عذاب القبر Start-icon كل نفس ذائقة الموت عذاب القبر End-icon [آل عمران:185]. عذاب القبر Start-icon كل شيء هالك إلا
    وجهه
    عذاب القبر End-icon [القصص:88]. فلا منجى ولا مهرب.


    إن زيارة القبور مستحبة لقوله عذاب القبر Salla-icon: ((كنت نهيتكم عن
    زيارة القبور، فزوروها فإنها تذكركم الآخرة))
    ([1]).

    لما فيها من التذكر والاعتبار وكان عثمان بن عفان عذاب القبر Radia-icon إذا وقف على قبر بكى حتى تبتل
    لحيته فسئل عن ذلك وقيل له: تذكر الجنة والنار فلا تبكي، وتبكي إذا وقفت على قبر؟
    فقال: سمعت رسول الله عذاب القبر Salla-icon يقول: ((إن القبر
    أول منازل الآخرة فإن نجا منه صاحبه فما بعده أيسر وإن لم ينج منه فما بعد
    أشد))
    ([2]).


    يقول ابن القيم رحمه الله: كان النبي عذاب القبر Salla-icon إذا زار القبور يزورها للدعاء لأهلها والترحم
    عليهم والاستغفار لهم ومر يوما بقبور المدينة، فأقبل عليهم بوجهه فقال: ((السلام عليكم يا أهل القبور، يغفر الله لنا ولكم، أنتم
    سلفنا ونحن بالأثر))
    ([3]).


    كان الربيع بن خثيم قد حفر في داره قبر فكان إذا وجد في قلبه قسوة دخل
    فيه فاضطجع ثم يصرخ (رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت) ثم يرد على نفسه: يا
    ربيع قد رجعت فاعمل، ووقفة على القبور تريك الأعمار المتفاوتة، ومآلك إلى هذه
    الحفرة الضيقة، فناء هذه الأبدان التي أوليتها اهتمامك، تركك وحيدا فلا زوجة ولا
    ولد.

    وأما صفة القبر: فاعلم أن للقبر:

    أ- كلام: للحديث: ((إن الميت يقعد وهو يسمع
    خطو مشيعيه فلا يكلمه شيء إلا قبره ويقول: ويحك ابن آدم أليس قد حذرتني وحذرت ضيقي
    ونتني ودودي فماذا أعددت لي؟))
    ([4]).


    ب- ضمة: للحديث: ((للقبر ضغطة لو نجا منها
    أحد لنجا منها سعد بن معاذ))
    وفي رواية: ((هذا
    الذي تحرك له العرش، وفتحت له أبواب السماء، وشهد له سبعون ألفا من الملائكة لقد ضم
    ضمة ثم فرج عنه))
    ([5]).


    ج- فتنة: اتفق أهل السنة والجماعة على أن كل إنسان يسئل بعد موته قبر أم
    لم يقبر فلو أكلته السباع أو صار رمادا لسئل عن أعماله وجزي بالخير خيرا وبالشر
    شرا: للحديث: ((إن الميت إذا وضع في قبره وتولى عنه
    أصحابه إنه ليسمع خفق نعالهم، أتاه ملكان
    فيقعدانه فيقولان له: ما كنت تقول في هذا الرجل محمد؟ فأما المؤمن فيقول: أشهد أنه
    عبد الله ورسوله قال: فيقول: انظر إلى مقعدك من النار قد أبدلك الله به مقعدا من
    الجنة، وأما الكافر والمنافق فيقولان: ما كنت تقول في هذا الرجل؟ فيقول: لا أدري
    كنت أقول ما يقول الناس، فيقولان: لا دريت ولا تليت ثم يضرب بمطراق من حديد بين
    أذنيه فيصيح صيحة فيسمعها من عليها غير الثقلين))
    ([6]).

    وأما هل للقبر عذاب؟: فإن عذاب القبر ثابت في الكتاب والسنة.


    من الكتاب

    1- قال تعالى:عذاب القبر Start-icon ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون
    العذاب الأكبر لعلهم يرجعون
    عذاب القبر End-icon[السجدة:21]. قال ابن عباس: جزء منه في الدنيا والنصيب
    الأكبر منه في القبر والعذاب الأكبر هو عذاب جهنم، قال مجاهد: يعني به عذاب
    القبر.

    2- قوله تعالى: عذاب القبر Start-icon وحاق بآل فرعون سوء العذاب
    النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد
    العذاب
    عذاب القبر End-icon [غافر:45-46].

    قال ابن كثير: وهذه الآية أصل كبير في استدلال أهل السنة على عذاب
    البرزخ في القبر([7]). حيث أثبت
    سبحانه لآل فرعون عذابا في الليل والنهار ويوم تقوم الساعة ينتقلون إلى العذاب
    الأكبر في جهنم.

    قوله تعالى: عذاب القبر Start-icon ولو ترى إذ الظالمون في غمرات
    الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم
    تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون
    عذاب القبر End-icon [الأنعام:93]. فالأمر لا يتأخر إلى انقضاء
    الدنيا فهم يعذبون قبل قيام الساعة الكبرى وهو عذاب القبر.

    ب- ومن الحديث:

    حديث: ((القبر إما روضة من رياض الجنة أو
    حفرة من حفر النار))
    ([8]).


    ((لولا أن لا تدافنوا لدعوت الله
    أن يريكم عذاب القبر فقالت أم بشر: وهل للقبر عذاب؟ فقال:
    عذاب القبر Salla-icon: إنهم ليعذبون عذابا تسمعه
    البهائم))
    ([9]).


    ومن دعائه عذاب القبر Salla-icon وبعد التشهد الأخير: ((اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة
    المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال))
    ([10]).

    ما هي أسباب عذاب القبر:

    1- التهاون في الطهارة وسوء الخلق: للحديث: ((إن النبي عذاب القبر Salla-icon مر على قبرين فقال: إنهما
    يعذبان، وما يعذبان في كبير، أما هذا فكان لا يستنزه من البول، وأما هذا فكان يمشي
    بالنميمة))
    ([11]).


    النميمة نقل الكلام للإفساد بين الناس والتنزه هو الاستبراء والتطهر
    للحديث: ((تنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر
    منه))
    ([12]).


    2- التهاون في الوضوء وتركه نصرة أخيه المظلوم للحديث: ((أمر بعبد من عبيد الله أن يجلد في قبره مائة جلدة فما زال
    يسأل الله عز وجل حتى صارت جلده فلما ضرب اشتعل عليه قبره نارا فلما أفاق قال: علام
    جلدتموني؟، فقيل له: إنك صليت صلاة من غير طهور ومررت على مظلوم فلم
    تنصره))
    ([13]).


    وأمة الإسلام واقعة في هذا الإثم فكم من مستصرخ أو مستنجد تستباح أرضهم
    وأعراضهم وأمة الإسلام لاهية سادرة في عبثها ولهوها.

    3- أو جريمة كالسرقة: كان رجل يقال له كركرة على متاع رسوله
    عذاب القبر Salla-icon فمات فقال النبي عذاب القبر Salla-icon: ((هو في النار وإن
    الشملة تشتعل عليه نارا في قبره)) فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عباءة قد
    غلها))
    ([14]).
    والغلول: السرقة من الغنيمة. والشملة: هي الكساء من الصوف يتغطى به.


    يقول ابن القيم رحمه الله: فعذاب القبر عن معاصي القلب والعين والأذن
    واللسان والبطن والفرج واليد والرجل، ولما كان أكثر الناس كذلك كان أكثر أصحاب
    القبور معذبين والفائز منهم قليل فظواهر القبور تراب وبواطنها حسرات([15]).

    وأما أسباب النجاة من عذاب القبر:

    1- أعظم أسباب النجاة من عذاب القبر هي الشهادة في سبيل الله فنسأل الله
    أن يبلغنا إياها بمنه وكرمه أمين.

    سئل رسول الله عذاب القبر Salla-icon: ((ما بال الشهداء
    لا يفتنون في قبورهم؟ فقال: كفى ببارقة السيف على رأسه فتنة))
    ([16]).ويقول: ((إن للشهيد
    عند الله سبع خصال: أن يغفر له من أول دفعة من دمه، ويرى مقعده من الجنة، ويحلّى
    حلة الإيمان، ويجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبر، ويوضع على رأسه تاج
    الوقار، الياقوتة منه خير من الدنيا و ما فيها، ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور
    العين ويشفع في سبعين إنسانا من أقاربه))
    ([17]).

    2- المداومة على قراءة سورة تبارك للحديث: ((إن في القرآن سورة ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر
    له))
    ([18]).


    3- الأعمال الصالحة الخالصة: للحديث: ((إن
    الميت إذا وضع في قبره، إنه يسمع خفق نعالهم حين يولوا مدبرين فإن كان مؤمنا كانت
    الصلاة عند رأسه وكان الصيام عن يمينه وكانت الزكاة عن شماله وكان فعل الخيرات من
    الصدقة والصلاة والمعروف والإحسان إلى الناس عند رجليه فيؤتى من قبل رأسه فتقول
    الصلاة: ما قبلي مدخل ثم يؤتي عن يمينه فيقول الصيام: ما قبلي مدخل، ثم يؤتي عن
    يساره فتقول الزكاة: ما قبلي مدخل ثم يؤتي من قبل رجليه فيقول فعل الخيرات من
    الصدقة والمعروف والإحسان: ما قبلي مدخل))
    ([19]).

    4- أن يموت يوم الجمعة أو ليلتها: للحديث: ((من مات ليلة الجمعة أو يوم الجمعة أجير من عذاب القبر وجاء
    يوم القيامة وعليه طابع الشهداء))
    ([20]).


    5- المرابط في سبيل الله: للحديث: ((رباط
    يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله وأجري عليه
    رزقه وأمن الفتان))
    ([21]).


    6- أن يحاسب العبد نفسه ويجدد توبته قبل النوم، يقول ابن القيم رحمه
    الله: ومن أنفع الأسباب المنجية من عذاب القبر أن يجلس الرجل عندما يريد النوم لله
    ساعة يحاسب نفسه فيها على ما خسره وربحه في يومه ثم يجدد له توبة نصوحا، ويفعل هذا
    كل ليلة فإن مات من ليلته تلك مات على توبة وإن استيقظ استيقظ مستقبلا للعمل مسرورا
    بتأخر أجله حتى يستقبل ربه ويستدرك ما فاته([22]).


    ولا سيما إذا أعقب ذلك استعمال السنن عند النوم.

    7- الدعاء للميت والاستغفار والصدقة عنه ووفاء ديونه وقضاء ما قصر فيه
    من حج فإنه له نفع للأحاديث: ((كان النبي
    عذاب القبر Salla-icon إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه
    فقال: استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل))
    ([23]).

    أن رجلا أتى النبي عذاب القبر Salla-icon فقال: ((يا رسول
    الله إن أمي افتلتت نفسها
    (فاجأها الموت) ولم
    توص واظنها لو تكلمت تصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها؟ قال: نعم))
    ([24]).

    وأما موقف المسلم:

    الإيمان المطلق والتصديق الذي لا شك فيه فالله ربنا ونحن عبيده، ورسول
    الله عذاب القبر Salla-icon نبينا ونحن أتباعه وصدق الله العظيم:
    عذاب القبر Start-icon ومن أصدق من الله
    حديثا
    عذاب القبر End-icon [النساء:87]. عذاب القبر Start-icon وما ينطق عن الهوى إن هو إلا
    وحي يوحى
    عذاب القبر End-icon [النجم:3-4].

    إن عذب القبر ونعيمه غيب كما أن الجنة والنار والملائكة غيب ومن سمات
    المؤمنين قال تعالى: عذاب القبر Start-icon الذين يؤمنون
    بالغيب
    عذاب القبر End-icon [البقرة:3].

    إن للنفس أربع دور كل دار أعظم من التي قبلها.

    الأولى (في بطن الأم) حيث يتخلق فيه وتنفخ فيه الروح.


    الثانية (دار الدنيا) وفيها يكتسب العبد الحسنات والسيئات.


    الثالثة (دار البرزخ) وهي أوسع ونسبتها إليه كنسبة هذه الدار إلى
    الأولى.

    الرابعة (دار القرار) وهي الجنة أو النار فلا دار بعدها: عذاب القبر Start-icon فتبارك الله أحسن
    الخالقين
    عذاب القبر End-icon [المؤمنون:14].
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى