ما احلا التوحيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ما احلا التوحيد
ما احلا التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
اثاث للشقه بالوان رائعه الأحد أبريل 22, 2012 8:06 pmانين الصمت
اطلي اضافرك بالوان جذابه الأحد أبريل 22, 2012 2:37 amانين الصمت
اقنعه لجميع انواع البشرهالثلاثاء مارس 13, 2012 2:34 amأنين الصمت
برنامج العروس يوم زواجهاالأحد مارس 11, 2012 9:32 pmأنين الصمت
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    Admin
    Admin
    Admin
    عدد المساهمات : 445
    نقاط : 1627
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/07/2011
    العمر : 51
    الموقع : https://twhed.mam9.com
    https://twhed.mam9.com

    حقيقة المس واقتران الشيطان بالإنسان Empty حقيقة المس واقتران الشيطان بالإنسان

    الخميس فبراير 23, 2012 5:11 am
    عجبا لمن ينكر حقيقة اقتران الشيطان للإنسان ودخوله في بدنه ، بالرغم من
    شهادة الثقاة من الناس الذين لا يكادون أن يحصوا من كثرتهم ، فضلا عن شهادة كثير من
    علماء أهل السنة والجماعة وإثباتهم لهذه العقيدة . يقول شيخ الإسلام ابن تيميه: "
    ليس في أئمة المسلمين من ينكر دخول الجني في بدن المصروع وغيره ، ومن أنكر ذلك
    وادعى أن الشرع يكذب ذلك ، فقد كذب على الشرع ، وليس في الأدلة الشرعية ما ينفي
    ذلك".




    وكيف يُنكر أمرٌ مشاهدٌ ملموسٌ ، يتكلم الشيطان على لسان المصروع بلغة
    غير لغته ولهجة غير لهجته ونبرة صوت غير نبرة صوته ؛ يخبرك الشيطان على لسان
    المصروع عن أمور لا يعلمها ولا يدركها المصروع نفسه ؛ ويشعر المصروع بسريان الشيطان
    في جسده وبتأثيره عليه في بدنه ، وقد يفسد عليه عقله وفكره ، ويجعل أعضاءه تتصرف
    بطريقة مغايرة للمألوف .




    يقول الشعبي العلم ثلاثة أشبار ، فمن نال شبرا شمخ بأنفه ، وظن أنه ناله
    . ومن نال الشبر الثاني صغرت إليه نفسه وعلم أنه لم ينله ؛ وأما الشبر الثالث
    فهيهات لا يناله أحد أبدا ا.هـ.




    فعلى من يُنكر دخول الجني بدن الإنسي أن يلجم فاه عن الإنكار والاستنكار
    ومخالفة أئمة أهل السنة والجماعة ، وأن لا يشوش أفكار المسلمين بأفكاره الملوثـة
    بأفكار أهل البدع والفلسفة ، فإن قال: هذا
    رأي ، فإن الرأي يحتمل الخطـــأ والصواب ، فما تراه صوابا فإنه يحتمل الخطأ وما
    تراه خطأ فإنه يحتمل الصواب ، ولعله يأتي اليوم الذي يتحول فيه رأيك إلى رأي غيرك .
    وإن العاقل إذا سمع أمرا عجبا جائزا لا دليل من الشرع ينفيه ، استحسنه ولم يكذب
    قائله ، والجاهل إذا سمع ما لم يشاهده قطع بتكذيب قائله ، وتزييف ناقله .



    ومن لي بأن تدري بأنك لا تدري
    جَهلتَ ولا تدري بأنك جاهلٌ
    وأنصح من ينكر التلبس بالبحث والإطلاع وبقراءة الكتب المصنفة في هذا
    الباب وعلى رأسها كتاب برهان الشرع في إثبات المس والصرع فهو كتاب جيد جمع فيه
    المؤلف الأدلة الشرعية الكثيرة وأقوال أهل العلم فجزاه الله عن الإسلام والمسلمين
    كل خير.




    ولعل السبب في إنكار البعض لدخول الجان بدن الإنسان هو إتباع الهوى ،
    والجهل وقلة العلم في أحوال الجن والشياطين ، وتحجر العقول وإتباع منهج " ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا
    سبيل الرشاد " ، وكذلك إبراز الشخصية وإتباع منهج خالف تعرف ، و أيضا حسد طلبة
    العلم والأطباء الرقاة على ما آتاهم الله من فضله .




    ومعظم هؤلاء هم كما قال علي بن الحسين رحمه الله : من بين مغمور
    بالجهلِ، ومفتون بالعُجْبِ ، ومعدُول بالهَوى عن بابِ التثبتِ ، ومصروف بسوء
    العادَةِ عن فَضلِ التعلم ا.هـ.، فكل
    طائفة اعتقدت أن العلم معها وفرحت به وأكثر ما عندهم كلام وآراء وخرص يقول تعالى :" فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ
    بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ "
    .




    الدليل من الكتاب والسنة


    يقول الله تعالى في سورة البقرة :

    "الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من
    المس "


    أي لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إلا كما يقوم المصروع حال صرعه
    وتخبط الشيطان له وذلك أنه يقوم قياما منكرا. "تفسير ابن
    كثير"




    ويقول الله سبحانه وتعالى في سورة النساء}وَالّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ رِئَآءَ النّاسِ وَلاَ
    يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الاَخِرِ وَمَن يَكُنِ الشّيْطَانُ لَهُ
    قَرِيناً فَسَآءَ قِرِيناً
    { ، ويقول سبحانه وتعالى في سورة الزخرف
    } وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرّحْمَنِ نُقَيّضْ
    لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِين * وَإِنّهُمْ لَيَصُدّونَهُمْ عَنِ السّبِيلِ
    وَيَحْسَبُونَ أَنّهُم مّهْتَدُونَ * حَتّىَ إِذَا جَآءَنَا قَالَ يالَيْتَ بَيْنِي
    وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ
    { و يقول تعالى في سورة ص: } وَاذْكُرْ عَبْدَنَآ أَيّوبَ إِذْ نَادَىَ رَبّهُ
    أَنّي مَسّنِيَ الشّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ * ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا
    مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ
    {.



    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ: رَسُولُ اللَّهِ
    e مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إلا وَقَدْ وُكِّلَ
    بِهِ قَرِينُهُ مِنَ الْجِنِّ قَالُوا: وَإِيَّاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ:
    وَإِيَّايَ إلا أَنَّ اللَّهَ أَعَانَنِي عَلَيْهِ فَأَسْلَمَ فَلا يَأْمُرُنِي إلا
    بِخَيْرٍ . رواه مسلم




    عن عَلِي بْن الْحُسَيْنِ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ صَفِيَّةَ
    زَوْجَ النَّبِيِّ
    e أَخْبَرَتْهُ أَنَّهَا جَاءَتْ إِلَى رَسُولِ
    اللَّهِ
    e تَزُورُهُ فِي اعْتِكَافِهِ فِي الْمَسْجِدِ فِي
    الْعَشْرِ الأواخرِ مِنْ رَمَضَانَ فَتَحَدَّثَتْ عِنْدَهُ سَاعَةً ثُمَّ قَامَتْ
    تَنْقَلِبُ فَقَامَ النَّبِيُّ
    e مَعَهَا يَقْلِبُهَا حَتَّى إِذَا بَلَغَتْ بَابَ
    الْمَسْجِدِ عِنْدَ بَابِ أُمِّ سَلَمَةَ مَرَّ رَجُلانِ مِنَ الأنصارِ فَسَلَّمَا
    عَلَى رَسُولِ اللَّهِ
    e فَقَالَ لَهُمَا النَّبِيُّ e عَلَى رِسْلِكُمَا إِنَّمَا هِيَ صَفِيَّةُ
    بِنْتُ حُيَيٍّ فَقَالا سُبْحَانَ اللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَبُرَ
    عَلَيْهِمَا فَقَالَ النَّبِيُّ
    e إِنَّ الشَّيْطَانَ يَبْلُغُ مِنَ الإنسانِ
    مَبْلَغَ الدَّمِ وَإِنِّي خَشِيتُ أَنْ يَقْذِفَ فِي قُلُوبِكُمَا شَيْئًا .




    وفي رواية عَنْ عَلِيِّ ابْنِ
    حُسَيْنٍ عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ
    e مُعْتَكِفًا فَأَتَيْتُه أَزُورُهُ لَيْلا
    فَحَدَّثْتُهُ ثُمَّ قُمْتُ فَانْقَلَبْتُ فَقَامَ مَعِي لِيَقْلِبَنِي وَكَانَ
    مَسْكَنُهَا فِي دَارِ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ فَمَرَّ رَجُلانِ مِنَ الانْصَارِ
    فَلَمَّا رَأَيَا النَّبِيَّ
    e أَسْرَعَا فَقَالَ النَّبِيُّ e عَلَى رِسْلِكُمَا إِنَّهَا صَفِيَّةُ بِنْتُ
    حُيَيٍّ فَقَالا سُبْحَانَ اللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِنَّ الشَّيْطَانَ
    يَجْرِي مِنَ الإنسانِ مَجْرَى الدَّمِ وَإِنِّي خَشِيتُ أَنْ يَقْذِفَ فِي
    قُلُوبِكُمَا سُوءًا أَوْ قَالَ شَيْئًا .




    ففي هذا الحديث الصحيح الذي
    رواه البخاري ومسلم وأبو داود وابن ماجة وأحمد الدليل والحجة الدامغة على من ينكر
    دخول الجني بدن الإنسي ، وهل مجاري الدم في بني آدم إلا الشرايين والأوردة التي تصل
    إلى جميع أعضاء الجسد.




    وعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ أَبِيهِ أَبِي
    لَيْلَى قَالَ كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ النَّبِيِّ
    e إِذْ جَاءَهُ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ إِنَّ لِي
    أَخًا وَجِعًا قَالَ مَا وَجَعُ أَخِيكَ قَالَ بِهِ لَمَمٌ قَالَ اذْهَبْ فَأْتِنِي
    بِهِ قَالَ فَذَهَبَ فَجَاءَ بِهِ فَأَجْلَسَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَسَمِعْتُهُ
    عَوَّذَهُ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَأَرْبَعِ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ الْبَقَرَةِ
    وَآيَتَيْنِ مِنْ وَسَطِهَا
    } وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ { وَآيَةِ الْكُرْسِيِّ وَثَلاثِ آيَاتٍ مِنْ
    خَاتِمَتِهَا وَآيَةٍ مِنْ آلِ عِمْرَانَ أَحْسِبُهُ قَالَ
    } شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إلا هُوَ
    { وَآيَةٍ مِنَ الاعْرَافِ } إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ
    { الايَةَ وَآيَةٍ مِنَ
    الْمُؤْمِنِينَ
    } وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا
    بُرْهَانَ لَهُ بِهِ
    { وَآيَةٍ مِنَ الْجِنِّ } وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ
    صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا
    { وَعَشْرِ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ الصَّافَّاتِ
    وَثَلاثِ آيَاتٍ مِنْ آخِرِ الْحَشْرِ وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ
    وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ فَقَامَ الاعْرَابِيُّ قَدْ بَرَأَ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ .رواه
    ابن ماجة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى