ما احلا التوحيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ما احلا التوحيد
ما احلا التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
اثاث للشقه بالوان رائعه الأحد أبريل 22, 2012 8:06 pmانين الصمت
اطلي اضافرك بالوان جذابه الأحد أبريل 22, 2012 2:37 amانين الصمت
اقنعه لجميع انواع البشرهالثلاثاء مارس 13, 2012 2:34 amأنين الصمت
برنامج العروس يوم زواجهاالأحد مارس 11, 2012 9:32 pmأنين الصمت
يوليو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    Admin
    Admin
    Admin
    عدد المساهمات : 445
    نقاط : 1627
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/07/2011
    العمر : 51
    الموقع : https://twhed.mam9.com
    https://twhed.mam9.com

    القواعد الفقهية10 Empty القواعد الفقهية10

    الخميس فبراير 23, 2012 7:50 pm
    القاعدة العاشرة

    الأصل هو البقاء على الأصل حتى يرد الناقل

    وتسمى هذه القاعدة قاعدة الأصول وهي من أنفع القواعد الفقهية لطالب
    العلم ،فإنها تفيد طالب الفقه فوائد جمة من هذه الفوائد : أنه يبقى على هذا
    الأصل المقرر الذي دلت عليه الأدلة الشرعية أو العقلية ولا يتعداه لقول قائل ولا
    لفتيا عالم ، بل لا يتعداه إلا بدليل ناقل ، فإذا جاء الدليل الناقل فينتقل معه
    وإلا ثبت على الأصل وهذا يحمي طالب العلم من التشويش وكثرة التنقل وهذا مقصد بحد
    ذاته فهو أصل ثابت يرجع إليه العالم عند عدم الدليل ، وقد جربناه وجربه غيرنا
    فوجدناه من أنفع الأشياء . ومن الفوائد : معرفة من المطالب بالدليل ، فإنه
    إذا أتانا قول ينقلنا عن الأصل الذي تقرر عندنا فإننا نطالبه بالدليل على هذا النقل
    ولا يحق له مطالبتنا بالدليل المبقي على الأصل ، ولذلك تقول القاعدة عندنا : (
    الأصل أن الدليل يطلب من الناقل عن الأصل لا من الثابت عليه )
    ، فلو لم نعرف
    الأصل لما عرفنا من الذي يطالب بالدليل ، فإن جاء الناقل ببينة قبلنا قوله وإلا
    فقوله مردود عليه وهذه من أعظم الفوائد .


    ومن
    الفوائد أيضًا :
    أن طالب
    العلم الفقيه بالأصول لا يمكن أبدًا أن تضطرب فتواه ؛ لأنه سيفتي بالبقاء على الأصل
    في جميع المسائل التي لم يرد فيها ناقل، وأما ما ورد فيه ناقل فإنه يفتي بمقتضى هذا
    الناقل ، فهذه الفوائد وغيرها مما لم يذكر لم تكن لتحصل للعالم ولطالب العلم لولا
    أنه عرف هذه القاعدة معرفة جلية بأدلتها وفروعها ، وأنا أشرحها لك شرحًا ميسرًا
    مفهومًا - إن شاء الله تعالى - فأقول : قوله ( الأصل ) أي المتقرر عند
    العلماء جملة ( هو البقاء ) أي الثبوت والاحتجاج ( على الأصل ) أي
    على الأمر الذي قررته الأدلة النقلية أو العقلية ( حتى ) هو حرف غاية (
    يرد )
    أي بدل الدليل ( الناقل ) أي الذي تركنا الأصل بسببه ، وهو
    الدليـل الشرعـي خاصـة ، ومعناها الإجمالي : أننا إذا تقرر عندنا أصل من
    الأصول فإن الواجب علينا هو البقاء عليه ، حتى يرد لنا دليل آخر مستقل ينقلنا عن
    حكم هذا الأصل ، فإذا ورد هذا الدليل الناقل لنا عن الأصل انتقلنا معه وتركنا حكم
    الأصل في هذه الجزئية التي دل عليها الدليل فقط لا في غيرها ، بل يبقى ما لم يدل
    على إخراجه دليل على حكم الأصل ، ثم اعلم أن الأصول في الفقه كثيرة جداً وعلى طالب
    العلم أن يحوزها جملة وتفصيلاً فإن حوزها وحفظها وإتقانها أنفع للطالب من حفظ
    المتون النثرية إن لم يجتمعا وإن اجتمعا فنور على نور يهدي الله لنوره من يشاء
    .


    ثم اعلم أن
    مظانها كتب قواعد الفقه وهي كل قاعدة تصدر بكلمة ( الأصل ) فيقال الأصل في
    كذا وكذا كذا وكـذا ، وأنا أذكـر لـك جملة منها بفروعها - إن شاء الله - حتى تغتبط
    بها ، ويغنيك هذا الكتاب عن غيره . والمهم أن تعرف الآن أمرين مهمين : أحدهما : أنه يجب الثبات على
    الأصل حتى يرد الدليل الناقل . الثاني
    :
    أن كل من ادعى خلاف الأصل فعليه الدليل ، فالدليل يطلب من الناقل عنه لا
    من الثابت له .


    وإليك بعض
    يسير من فروع هذه القاعدة لأننا - إن شاء الله تعالى - سنذكر بقية فروعها مع قواعد
    الأصول الآتية بعد ذلك ، والله أعلم .


    فمن الفروع
    :
    من قال بحرمة الزرافة فعليه الدليل ؛ لأن الأصل في الحيوانات الحل
    والإباحة ، أي قد دل الدليل الشرعي على أن كل حيوان فهو مباح وحلال إلا بدليل ،
    فنقول لمن قال بحرمتها أين الدليل ؟ ولا دليل على تحريمها إذا نبقى على الأصل الذي
    هو حلها وإباحتها . فلم نكن لنعرف حكمها لو لم نعرف الأصل في الحيوانات .


    ومنها
    :
    من ادعى حرمة شيء من النباتات البرية أو البحرية أو الحيوانات البرية
    أو البحرية فعليه الدليل ؛ لأن الأصل في النباتات الحل والإباحة فنبقى عليه حتى يرد
    الناقل ؛ ولأن الأصل في الحيوانات الحل والإباحة حتى يرد الناقل ، فحيث لا ناقل عن
    هذه الأصول فالواجب هو البقاء عليها .


    ومنها
    :
    من ادعى حرمة شيء من العادات والتقاليد فعليه الدليل ؛ لأن الأصل في
    العادات التي تعارف الناس عليها هو الحل والإباحة إلا بدليل ناقل فنبقى على الأصل
    حتى يرد الدليل الناقل فحيث لا دليل فالواجب هو البقاء عليه .


    ومنها
    :
    من ادعى عبادة من العبادات فعليه الدليل ؛ لأن الأصل هو عدم العبادة
    فالواجب هو البقاء على الأصل حتى ورود الدليل الناقل ، فالدليل على من أثبت العبادة
    لا على من نفاها ، والله أعلم .


    ومنها
    :
    من ادعى ناقضًا من نواقض الوضوء فعليه الدليل ؛ لأن الأصل أن كل عبادة
    انعقدت بدليل شرعي لا تنقض إلا بدليل شرعي ، فالدليل يطلب من الناقل عن هذا الأصل
    لا من الثابت عليه .


    ومنها
    :
    أن من ادعى حقًا من دين أو نحوه على أحدٍ فعليه الدليل ؛ لأن الأصل
    براءة الذمة من كل الحقوق فالدليل على الناقل عن هذا الأصل لا من الثابت عليه ،
    ولذلك صارت البينة على المدعي واليمين على من أنكر لأن الأصل مع المنكِر وأما
    المدعي فهو مخالف لهذا الأصل .


    هذا غيض من
    فيض مما سيأتي تفصيله - إن شاء الله تعالى - ، وخلاصة الكلام أننا ذكرنا في هذه
    القاعدة عدة قواعد من قواعد الأصول:


    الأولى
    :
    الأصل في الحيوانات برية أو بحرية الحل والإباحة إلا بدليل .


    الثانية
    :
    الأصل في النباتات برية أو بحرية الحل والإباحة إلا بدليل .


    الثالثة
    :
    الأصل في العادات الحل والإباحة إلا بدليل .

    الرابعة
    :
    الأصـل في العبـادات المنـع إلا بدليـل وسيأتـي تفصيلهـا أكثر - إن شاء
    الله تعالى - .


    الخامسة
    :
    الأصل أن كل عبادة انعقدت بدليلٍ شرعي لا تنتقض إلا بدليل شرعي .


    السادسة
    :
    الأصل براءة الذمة وسيأتي تفصيلها إن شاء الله .


    إذًا وبعد
    هذا تبين لك أهمية معرفة هذه القاعدة التي هي قاعدة الأصول في الأشياء فاحرص عليها
    وشد عليها بيديك ، والله تعالى أعلى وأعلم
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى